منتدي الثقافة القانونية

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت : معايير مقترحة للتقويم .1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت : معايير مقترحة للتقويم .1   الأحد مارس 01, 2009 9:35 pm

د. عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ

أستاذ مشارك، قسم المكتبات والمعلومات

جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية

hafez103@hotmail.com

هناء على الضحوي



ماجستير مكتبات ومعلومات، قسم المكتبات والمعلومات

جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية



النقاط الرئيسية

مقدمة

تساؤلات الدراسة



حدود الدراسة



منهج الدراسة



مصطلحات الدراسة



الإنترنت وأثرها على البحث العلمي



مراجعة الإنتاج الفكري

مستخلص

تهدف الدراسة إلى وضع نموذج مقترح لمعايير تقويم مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، بغرض قياس درجة الثقة والمصداقية وذلك لمساعدة الباحثين في الحكم على مصادر المعلومات وإمكانية الاعتماد عليها والاقتباس منها ، يتضمن النموذج 4 معايير رئيسية هي:المسئولية الفكرية ، المحتوى ، الدقة ، والحداثة تضم 20 عنصرا فرعيا لها علاقة مباشرة بكل من المعايير الأربعة .

الاستشهاد المرجعي بالبحث

عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ، هناء على الضحوي. مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت : معايير مقترحة للتقويم .1 .- cybrarians journal .- ع 10 (سبتمبر 2006) .- تاريح الاطلاع < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على المقالة > .- متاح في: http://www.cybrarians.info/journal/no10/resources.htm

مقدمة



ظهرت خلال السنوات العشر الماضية العديد من مواقع الإنترنت المشتملة على دراسات وأبحاث ،وتزخر الساحة بمواقع عديدة للكثير من المؤسسات التربوية والبحثية والتعليمية لا يزال النشاط مستمرا في هذا المجال و يحرص الكثيرون على إنشاء مواقع لهم على الإنترنت ينشرون من خلالها مقالاتهم وبحوثهم ، هذا إلى جانب حرص بعض المواقع على نشر البحوث سواء بعلم أصحابها أو بدون علمهم وهناك تفاوت كبير بين المواقع التي تنشر تلك البحوث سواء من حيث تبعيتها لمؤسسة معينة حكومية أو أهلية أو تبعيتها لأشخاص متخصصين أو غير متخصصين بالإضافة إلى التفاوت في النواحي المتعلقة بالمحتوى أو التوثيق أو التصميم أو الخدمات التي يوفرها ، كما أن جمهور المستفيدين يختلف من موقع لآخر ، كل ذلك يثير الكثير من المشكلات سواء المتعلقة بحقوق التأليف أو مصداقية تلك البحوث ومدى إمكانية الاعتماد عليها والاستفادة من محتوياتها والاقتباس منها لإعداد البحوث الجديدة، ويجد الباحثون صعوبة كبيرة في تقويم تلك المواقع في ظل عدم وجود معايير متفق عليها يمكن الاسترشاد بها للحكم على مدى فعالية ومصداقية موقع الإنترنت وبالتالي مصداقية المعلومات التي يتضمنها وإمكانية الوثوق بها خصوصا عندما يرغبون في الاقتباس من البحوث والدراسات التي تنشر على تلك المواقع . تحاول الدراسة الحالية الخروج بقائمة تفصيلية بالمعايير التي يمكن تطبيقها لتقويم مواقع الإنترنت .

أهمية المشكلة



تتمثل أهمية المشكلة في حقيقة أن الإنترنت يتيح إمكانية نشر أي معلومات بصرف النظر عن مجالها أو أهميتها أو الجمهور المستهدف بحيث تكون متاحة لأي شخص في أي موقع في العالم يستطيع استخدام جهاز الحاسب ويتمكن من الدخول على مواقع الإنترنت . وتأخذ المعلومات أشكالا متعددة تتراوح بين التقرير والمقالة والبحث كما تتفاوت أغراضها وأحجامها وتتسم المعلومات المتوفرة على الإنترنت بالتراكم والزيادة المضطردة يوما بعد آخر وعلى خلاف المعلومات المنشورة في الأشكال التقليدية من كتب ودوائر معارف ومقالات دوريات علمية محكمة فإن ما يغلب على الكثير من المعلومات المتوفرة في العديد من مواقع الإنترنت عدم توفر ما يدل على مصداقيتها من جهة توفر اسم المحرر أو المراجع أو اسم جهة أكاديمية أو بحثية راعية لتلك المعلومات ناهيك عن توفر البيانات الببليوجرافية التي يمكن من خلالها الاستدلال على حداثة المعلومات و التحقق من توفر عنصر الثقة فيها ، وهنا تكمن أهمية المشكلة موضوع هذه الدراسة ذلك أن الدارس قد يلجأ إلى معلومات غير موثوقه ويستخدمها كمصادر في بحثه الأمر الذي يتعارض مع أهم اشتراطات البحث العلمي وهو الأمانة والصدق ويصبح بذلك ناقلا لمعلومات مغلوطة أو خاطئة ويبني عليها بحثه الأمر الذي يؤدي إلى عدم صدق الدراسة التي يعدها عملا بقاعدة ما بني على خطا فهو خطأ ،عليه فإن من الضروري مراجعة المعلومات المتاحة على الإنترنت وتحكيمها قبل الاستشهاد بها في الدراسات الجديدة وذلك وفقا لمعايير محددة .







أهمية الدراسة



تكمن أهمية الدراسة في عدد من العناصر كما يلي:



1- تفتح المجال لإخضاع القائمة التي تمثل محصلة هذه الدراسة للمزيد من الدراسات



2- تلقي الضوء على أهمية التثبت من صدق مواقع الإنترنت عند الاسترشاد بما ينشر فيها من معلومات قبل الاقتباس منها



3- تساعد في تقويم مواقع الإنترنت للتحقق سواء من حيث التصميم أو التفاعل أو النواحي الأخرى التي تناقشها الدراسة والتي تمثل مجموعة العناصر التي تدل على نجاح موقع الانترنت



4- تسهم في إثراء الإنتاج الفكري العربي في مجال تقويم مصادر معلومات الإنترنت للأغراض البحثية والعلمية بطريقة معيارية، نظراً لافتقاره لمثل هذا النوع من الدراسات







أهداف الدراسة



تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في:



إعداد نموذج مقترح لمعايير التقويم وفقاً لآراء ذوي الاختصاص والخبرة في مجال الدراسة، ليسترشد بها الباحثون لقياس جودة ومصداقية مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، ودرجة الوثوق بها لأغراض كتابة الأبحاث العلمية.







تساؤلات الدراسة



تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:



1- ما أبرز المعايير التي يمكن أن تساعد الباحثين لقياس درجة الثقة والمصداقية في مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت بغرض الإفادة منها لكتابة الأبحاث العلمية؟



2- ما السبل التي تعين الباحثين على تطبيق معايير تقويم مصادر المعلومات بطريقة إيجابية ؟



3- ما هي المؤشرات الدالة على تطبيق مصدر المعلومات للمعايير التي من شأنها رفع درجة الثقة به؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت : معايير مقترحة للتقويم .1   الأحد مارس 01, 2009 9:38 pm

حدود الدراسة



تتناول الدراسة الحالية جانبين رئيسين: أولهما تحليل نموذج مختار من الإنتاج الفكري المنشور باللغة الإنجليزية من عام (1996- 2005 م)، حول موضوع معايير تقويم مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت سواء التي وضعت واعتمدت من قبل جمعيات مهنية متخصصة، مكتبات، جامعات، أو تلك التي تم اقتراحها في دراسات وأبحاث فردية لبعض الباحثين المهتمين بالموضوع.



ولقد تم استخلاص المعايير ذات العلاقة المباشرة بتقويم مصادر المعلومات على الإنترنت لأغراض بحثية، حيث تعد الأساس لبناء قائمة المعايير الإرشادية للباحثين، وبذلك فإن الدراسة لا تتناول الجوانب الشكلية والتقنية لعدم تأثيرها المباشر على الهدف الأساسي للباحث وهو الحصول على المعلومات.



ويهتم الجانب الثاني للدراسة بوضع قائمة مقترحة لمعايير التقويم، ولذلك تم توزيع استبانة على عينة قصدية من الخبراء والمتخصصين في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات ومن لهم اهتمام بالمجال الموضوعي للدراسة لاستطلاع آرائهم ومقترحاتهم بما يدعم ويعزز موضوع الدراسة. وتم إعداد هذه الدراسة خلال الفترة المتمثلة في بداية أكتوبر (2005م) إلى نهاية مارس (2006م).







منهج الدراسة



اعتمدت الدراسة منهج تحليل المحتوى Content Analysis الذي استخدم في المرحلة الأولى للدراسة التي استهدفت تحليل نماذج مختارة من الإنتاج الفكري المنشور سواء في شكله التقليدي أو الإلكتروني بما في ذلك تصفح مواقع بعض الجهات الأكاديمية والبحثية والجمعيات المهنية على الإنترنت والتي تتضمن قوائم بالمعايير المقترحة لتقويم مصادر المعلومات ، وذلك في محاولة للتعرف على نقاط القوة والضعف في تلك القوائم للخروج بقائمة منقاة تشمل المعايير التي ترى الدراسة الأخذ بها من قبل الباحثين وطلاب الدراسات العليا والدراسة الجامعية عند الاطلاع على مصادر الانترنت قبل الإقدام على الاقتباس منها في كتابة بحوثهم ، وقد روعي في القائمة المقترحة ملائمتها لطبيعة ومتطلبات الإنتاج الفكري العربي إلا أن ذلك لا يمنع من استخدامها أيضا كأساس لتقويم المصادر الأجنبية على حد سواء.



كما طبقت الدراسة المنهج المسحي Survey Method في المرحلة الثانية وذلك لاستطلاع آراء عينة عشوائية من الخبراء والمتخصصين من ذوي الاهتمام بموضوع الدراسة بغض النظر إلى المؤسسات التي ينتمون إليها والتي تراوحت بين ، وقد تم القيام بالإجراءات التالية:



- إعداد استمارة استبيان تشتمل على ثلاثين معياراً مقترحاً ُطُلب من أفراد العينة إبداء مرئياتهم حيال مدى أهميتها



- تحكيم الاستبيان والخطاب الغلافي الموجه لعينة الدراسة من قبل خمسة من أعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الملك عبد العزيز الذي ينتمي إليه الباحثان، و تم تعديل وتنقيح الاستبانة وفقاً لملاحظات المحكمين.



- تم إرسال الاستبانة عن طريق البريد الإلكتروني إلى (35) من المتخصصين في المكتبات و المعلومات بالبريد الإلكتروني مع المتابعة الهاتفية لحثهم على الاستجابة. حيث بلغت نسبة الاستجابة (60%) متمثلة في المشاركة بآرائهم ومقترحاتهم حول النموذج المقترح لمعايير التقويم.







مصطلحات الدراسة



- مصادر المعلومات على الإنترنت Internet Information Resources



هي المصادر المتاحة على شبكة الإنترنت مثل: مقالات الدوريات، المقالات والدراسات التي تنشر ذاتياً، أو التي يتم الحصول عليها من خلال جماعات النقاش أو قوائم البريد الإلكتروني، أو من خلال محركات البحث المختلفة، وغيرها من المواد المنشورة على الويب أو الجوفر أو ملفاتFTP والتي يمكن للباحث الاعتماد عليها في كتابة الأبحاث العلمية.



- معايير Criteria



هي أداة تقيس مدى تحقق أمر ما من عدمه بشكل مفهوم وقابل للقياس للوصول إلى نموذج مقبول وعالي الجودة.



- تقويم Evaluation



هي عملية تؤسس بناءً على جملة من المعايير لقياس مستوى جودة مصادر المعلومات المتاحة على شبكة لإنترنت من خلال التعرف على درجة التوافق بين ما هو متاح وما هو نموذجي.







الإنترنت وأثرها على البحث العلمي والباحثين



من الواضح أن الإنترنت أثرت على مسيرة تقدم البحث العلمي وتنمية المعارف البشرية في العالم أجمع بما تملكه من تقنيات وإمكانيات فائقة، وفي الوقت نفسه فرضت على الباحثين تحديات جديدة تتطلب منهم مواجهتها والتعامل معها بحذر وذكاء حتى يتمكنوا من الوصول إلى الإفادة القصوى من الكم الهائل من المعلومات المنبثقة عنها.



ومن أبرز المزايا التي تقدمها الإنترنت للباحثين:



· التقليل من الوقت والجهد اللذين تتطلبهما مهام البحث عن المعلومات حيث يمكن للباحث التجول في أنحاء العالم خلال ثواني للحصول على المعلومات التي يحتاجها، والتعرف على كل التطورات والمستجدات في مجاله ، وبذلك تساعد الإنترنت على تجاوز الحدود المكانية والزمنية واللغوية للوصول إلى المعلومات.



· تتيح إمكانية الاشتراك والإطلاع على كل ما ينشر على الإنترنت وكذلك الوصول إلى مواقع المكتبات والتعرف على مقتنياتها من خلال فهارسها الآلية، إضافة إلى مواقع المنظمات والهيئات والجمعيات والاتحادات المهنية.



· تتيح إمكانية الجمع بين الباحثين وزملاء المهنة كقناة اتصال تسمح بتبادل الآراء والمناقشات والأبحاث من خلال القوائم البريدية، المجموعات الإخبارية، مجموعات النقاش،(1) أومن خلال المحادثة المباشرة (Chat, Messenger) وذلك يؤدي إلى اتساع الدائرة الفكرية والعلمية للباحثين إثر التعرف على خبرات وآراء متعددة ومتنوعة.



· تتسم أغلب المصادر الإلكترونية المتاحة على الإنترنت بتوفير مميزات إضافية تتمثل في تضمين النص وسائط متعددة ( صور، فيديو، صوت)، وكذلك إضافة الروابط (داخلية، خارجية) حيث يتمكن الباحث من التنقل بسهولة بين الأقسام والصفحات المتعددة للمصدر الواحد .



· تقدم الإنترنت للباحثين فرصة النشر الفوري لأبحاثهم ودراساتهم، كما يمكنهم إنشاء مواقع خاصة بهم على الشبكة أو الاستفادة من مواقع أخرى وبالتالي تكون فرصة النشر الإلكتروني لديهم أقوى.(2)



· تتمتع الإنترنت بخاصية اللاتزامنية حيث يمكن الباحث من إرسال الرسائل واستقبالها بما يتناسب معه حيث لا يتطلب من كل مستخدمي الإنترنت التواجد في نفس الوقت، وكذلك لا يلزمه التقيد بزمن معين لنشر أعماله أو الإطلاع على أبحاث الآخرين.(3)



· تقدم أغلب المعلومات المتداولة عبر الإنترنت بالمجان من قبل الجهات المنتجة لها.







وبالرغم من الفوائد الجمة التي تحققها الإنترنت للباحثين إلا أنها لا تخلو من بعض السلبيات التي تؤثر على جودة المعلومات التي تتيحها فيختلط الجيد بالرديء منها، وتتسبب في انخفاض درجة الثقة بها، و إيجاد نوع من الحيرة والقلق للباحثين حيال هذه المعلومات.



ومن أبرز سلبيات الإنترنت التي تمثل عقبة يواجهها الباحثون عند الاعتماد عليها كمصدر للمعلومات:



· التضخم المعلوماتي التي تزخر به الإنترنت فهي تحتوي على مليارات الصفحات وملايين المواقع مما يشكل عبء أمام الباحث لانتقاء ما يناسبه ويلبي طلبه ويدعم بحثه بإيجابية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت : معايير مقترحة للتقويم .1   الأحد مارس 01, 2009 9:39 pm

غياب القوانين المنظمة لحقوق الملكية الفكرية للمعلومات المتاحة على الانترنت.(4)



· حرية النشر لأي شخص دون وجود ضوابط علمية، حيث لا تمر المواد المنشورة غالبا على لجنة للقراءة والتحكيم والمراجعة والرقابة قبل نشرها كما هو الحال في المصادر التقليدية.



· بعض مصادر المعلومات يكون المسئول عنها فكرياً ومادياً مجهول الهوية.



· عدم استقرار مصادر المعلومات على الإنترنت فهي ذات طابع ديناميكي مما يجعل من الصعب العثور على هذه المصادر أو معاودة الاهتداء إليها مستقبلاً (5).



· قابلية محتويات هذه المصادر للتغير والتبديل أو الحذف والإضافة.



· عدم توفر معايير وسياسات واضحة ومحددة- حتى الآن- يمكن للباحثين الاعتماد عليها لتقويم مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت، للحكم على جودتها ومساعدتهم على اتخاذ القرار المناسب بإمكانية الاستشهاد بها والإفادة منها.







يتضح مما سبق أن الإنترنت وما تحويه من مصادر معلومات تعد بيئة خصبة للباحثين تساعدهم في إثراء المعرفة البشرية في كافة المجالات والتخصصات، في حين تحمل في طياتها شيء من التناقض الملموس فكما يمكن للباحث أن يجد معلومات قيمة وموضوعية وحديثة وفريدة لا يمكن أن يحصل عليها من مصادر أخرى بذات السرعة والجهد، يمكن أن يجد معلومات خاطئة وقديمة ومتحيزة لأفكار ومعتقدات ذاتية و بذلك تكون نسبة جودتها أقل بكثير من سابقتها إن لم تكن منعدمة، هذا التناقض يجعل الباحثين في مأزق حقيقي وحيرة بين مدى إمكانية الاعتماد على الإنترنت كمصدر غني بالمعلومات لا يمكن تجاهله، وبين مدى الثقة بهذه المعلومات ومقدار الجودة التي تحظى بها.



كل هذه الأمور أوجدت حاجة حقيقة إلى التقويم والانتقاء مما يتطلب وجود معايير وآليات محددة مبنية على أسلوب علمي تساعد الباحثين على تقويم مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت، حتى يتمكنوا من الوصول إلى أفضل وأجود المعلومات التي من شأنها دعم وتعزيز البحث العلمي.







مراجعة الإنتاج الفكري



يزخر الإنتاج الفكري بالعديد من المقالات والدراسات التي تناولت موضوع تقويم مصادر المعلومات المنشورة على مواقع الإنترنت ومعظم الإنتاج الفكري منشور باللغة الإنجليزية واللغات الأخرى و هناك نقص كبير في الإنتاج باللغة العربية وبالرغم من أن هناك جهودا عربية محدودة إلا أنها تتسم بأنها فردية من ناحية وأنها تركز على تقويم مواقع معينة مثلSadمواقع المكتبات، مواقع تعليمية، مواقع أطفال، مواقع أدبية....) وسوف يتم الإشارة إليها ضمن هذا الجزء من الدراسة ، ونظراً لتعدد وتنوع أشكال الإنتاج الفكري الأجنبي في الموضوع واختلاف الجهات التي يصدر عنها، سيتم عرضه في أربعة تقسيمات تمثل الجهات أو الأفراد المسئولين عن إعداد الدراسة أو إصدار قوائم معايير التقويم، مع التركيز على استعراض المعايير بشكل تفصيلي.





ويدرج العرض ضمن التقسيمات التالية:



- معايير صادرة عن الجمعيات المهنية المكتبية.



- معايير صادرة عن مكتبات أكاديمية/ مكتبيين.



- معايير مقترحة في دراسات فردية.







أولاً: معايير صادرة عن الجمعيات المهنية المكتبية



تقدم جمعية الكليات والمكتبات البحثية(ACRL)Association of College & Research Libraries وهي تابعة لجمعية المكتبات الأمريكية ALA)) American Library Association خمسة معايير لتقويم الوثائق على الإنترنت، حيث تم وضع نموذج لمعايير التقويم من قبل المكتبي Jim Kaboun عند إعداده لدليل تعليمات المكتبة تحت عنوان "تعليم طلاب الجامعة تقويم مصادر الويب"، وقد حرص على وضع معايير سهلة يمكن للطالب تطبيقها، ولقد صاغ المعايير على شكل تساؤلات وأوضح كيفية الإجابة عليها، وهذه المعايير كالتالي: (6)







1- دقة وثائق الويب Accuracy of Web Documents :



ويشتمل هذا المعيار على عدة أسئلة: من كاتب الوثيقة؟ وهل يمكن الاتصال به؟ ما الغرض من الوثيقة ولماذا كتبت؟ هل كاتب الوثيقة مؤهل للكتابة؟.



2- المسئولية الفكرية للوثيقة Authority of Web Documents :



من هو ناشر الوثيقة وهل هو منفصل عن مدير الموقع؟ من خلال التدقيق في مجال الوثيقة ما نوع المؤسسة الناشرة؟ هل تدرج مؤهلات الناشر؟



3- موضوعية وثائق الويب Objectivity of Web Documents:



هل يتضح هدف وغرض الصفحة؟ هل المعلومات مفصلة؟ ما الآراء التي يبديها



المؤلف ؟



4- حداثة وثائق الويب Currency of Web Documents:



متى كتبت الوثيقة؟ متى آخر تحديث لها؟ ما مدى حداثة الروابط؟



5- تغطية وثائق الويب Coverage of the Web Documents:



هل الروابط تغطي كافة جوانب موضوع الوثيقة؟ هل المعلومات تقدم استشهادات صحيحة؟







وكذلك تضع الجمعية الأمريكية لمدارس المكتبيين(AASL) American Association of School Librarian التابعة لجمعية المكتبات الأمريكية ALA قائمة تتضمن عدة تساؤلات لتقويم مواقع الإنترنت، هذه التساؤلات تندرج تحت رؤوس موضوعات تعد معايير للتقويم وهي كالآتي : (7)



1- معلومات عامة General Information:



ماذا يوجد حول الموقع؟ ما نوع الموقع (تجاري، حكومي، أكاديمي، شخصي)؟ ما هو شكل العرض الذي يعتمده الموقع؟ كيف تتفاعل الرسومات مع النص؟......الخ.



2- المسئولية الفكرية Authority :



هل يوجد غرض واضح للموقع؟ هل يتضح من المسئول عن المحتوى؟ هل توجد معلومات عن المؤلف؟ هل يوجد تاريخ لآخر تحديث؟ هل تتوفر معلومات للاتصال بمسؤول الموقع؟ هل المسئول يريد الحصول على تعليقات المستفيدين لتحسين الموقع؟



3- الشكل والتصميم Design/ Style :



هل شكل وتصميم الموقع يحسن من طريقة إيصال المعلومات؟ هل التصميم إبداعي؟ هل التصميم يعكس المحتوى؟ هل الموقع منظم بطريقة جيدة؟ هل التصميم يساعد على الإبحار في الموقع بسهولة؟



4- الإبحار Navigation :



هل بالإمكان أن تتجول في الموقع بسهولة؟ هل الصفحة الرئيسية تحتوي على قائمة محتويات؟ هل توجد اختصارات أو أيقونات مباشرة للوصول إلى المحتويات؟ هل توجد روابط في كافة أقسام الموقع؟ هل الروابط مباشرة وتصل إلى المعلومات بشكل دقيق؟



5- المحتوى Content:



هل يحتوى الموقع على معلومات موثوقة ودقيقة؟ هل المحتوى خالٍ من التحيز؟ هل يرتبط بمواقع أخرى ذات علاقة؟ هل تتضح وجهات النظر؟ هل يتم تحديث المحتوى باستمرار؟ هل يقدم تغطية شاملة للموضوع؟ هل المصادر التي يقدمها أولية أم ثانوية؟ هل يتضمن مميزات إضافية مثل الكشافات، خرائط، رسوم بيانية؟ هل يحتوي المحتوى على وسائط مثل: رسوم، صور، فيديو، صوت وهل هي ذات مغزى؟



6- الأداء :Performance



هل يتم تحميل الصفحات بسرعة؟ هل يتيح الموقع خيار قراءة المحتوى بشكل نصي فقط؟ هل النسخة النصية مفهومة من غير رسومات؟ هل يتم تحميل الرسومات بسرعة؟ هل يتم الوصول إلى الموقع بسرعة؟



7- الارتباط بموضوع البحث Subject Matter Connections:



هل المحتوى ملائم وذات علاقة بالموضوع؟ هل المحتوى مميز وغير موجود في مكان آخر؟ هل الموقع يعرض فرص تفاعلية؟ هل المحتوى مرضٍ لك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
 
مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت : معايير مقترحة للتقويم .1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للمنتديات المتخصصة :: عامر للعلوم الاجتماعية-
انتقل الى: