منتدي الثقافة القانونية

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة غنيم
مشرف منتدي الشعر والادب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   السبت مارس 07, 2009 12:05 pm

·
" كن جميلاً تري الوجود جميلاً " .. أقرأ هذه العبارة عدة مرات.. تمعن فيها وفكر.. فالكثير منا يحفظها عن ظهر قلب ..ولكن القليل منا يفكر فيها ويقف عندها ويتساءل كيف أكون جميلا؟؟ ..
* كن جميلاً في نفسك وفكرك وفي تعاملك مع الآخرين.. كن جميلاً كالوردة تسر الناظرين بجمالها وتبهج النفوس بعطرها .. كن كالمصباح ، تنير الدنيا فيستمتع الجميع ويهتدون بهداك .. أو كن عصفوراً .. يحلق في الفضاء وهو لا يحمل في قلبه ضغينة ولا حقداً ولا حسداً .. يبحث عن قوت يومه ويغرد فيملأ الدنيا غناءً وحباً .. فالجمال قيمة كبري في حياة الإنسان .. فإذا فقد الإنسان إحساسه بالجمال في الحياة فإنه بذلك يكون قد فقد عنصرا هاماً من مقومات الحياة الطيبة ، وتخلى عن قيمة عليا من القيم الإنسانية التى تميزه عن باقي المخلوقات.. والجمال يبدأ من داخلنا .. فالجميل هو من يحمل في قلبه الخير لكل البشرية .. وهو الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه .. وهو من يحمل بين جوانحه الأخلاقيات السامية .. وهذه الجماليات تجعل شمس الحب تشرق في قلوبنا وتدفعنا نحو التفاؤل والأمل وتزرع فينا روح السعادة والأمل..
ولكي تكون جميلا فلتتحل ببعض العادات .. ومنها:-
1) الابتسامة.. أجعلها أول ما تبدأ به يومك: فالابتسامة تفتح مغاليق القلوب ..وتشرح الصدر لاستقبال يوم جديد .. وتجعل الإنسان هادئ النفس محبوباً من الآخرين.. فاستيقظ علي الابتسامة .. وليكن شعارك في الحياة " أنا أبتسم .. إذن أنا محبوب" فالابتسامة وسيلة من وسائل الاتصال النفسي المؤثر بين البشر.. والشخص المبتسم دائماً يكون له تأثير إيجابي وجاذبية خاصة ، أما الشخص صاحب الوجه المتجهم الصامت الذي لا ينبئ عن دواخله تجاه الآخرين فهو شخصية غير جذابة وغير مؤثرة وغالباً لا يكون محبوبا .. لأنه فاقد لوسيلة الاتصال النفسي والتودد والتحبب ..
لذلك يُعتبر المبتسمون أناساً ودودين محبوبين.. لهم روح عالية تستقبل انفعالات الآخرين بود ينثرون البهجة في الأجواء فيبدلونها من أجواء انفعالية إلي أجواء انشراح.. وهذه الابتسامة الدافئة تميزنا عن باقي الكائنات والمخلوقات .. وبها تتحقق الإنسانية كما أنها سر الجمال الإنساني ومفتاح القلوب الموصدة ..
وتوجد أنواع عدة للابتسامة.. منها الصادقة والزائفة.. والتى تعبر عن الخجل ، والابتسامة المنافقة .. والغامضة .. والقلقة .. والمرسومة لإرضاء ذوى النفوذ الأقوى .. والودودة، والضحوكة، والجريئة، والساخرة، والمتمردة، والكاذبة، والمغرية.. اليائسة والبائسة ..الخ…
ومن أجمل الأنواع.. ذلك النوع الحقيقي الدافئ الذي يعبر عن الصدق .. ألا وهي الابتسامة الصادقة الودودة (البيضاء).
والابتسامة الصادقة كالبذرة الصغيرة تلقيها في نفس المتلقي فتنمو وتزهر وتملأ الدنيا بهجة وحياة ..
ففي الابتسام رقة وحسن خلق.. وفي العبوس جهامة وغلظة .. ولقد أدعى البعض أن العبوس وإظهار الجدية هي سمة الشخصية المتدينة.. وفي الحقيقة أن الجهامة والعبوس والغلظة ليست من الدين في شيء .. والأدهى من ذلك فإن البعض جعل من العبوس أصلا من أصول الدين وأطلقوا عليه التزاماً ووقاراً .. فالذين فهموا الدين فهماً صحيحاً يدركون أن الابتسامة هي من الأمور الهامة التى أوصي بها الإسلام .. وأن ما أسموه التزاماً ما هو إلا تزمتاً .. فالتزمت يختلف تماماً عن الالتزام في المعنى والمضمون .. فالالتزام هو عدم اقتراب المحرمات أما التزمت فيما حلله الله والتشدد علي النفس..
وقد وردت عدة أحاديث تؤكد ان الابتسامة صفة جميلة من صفات المؤمن .. فقد وصف رسولنا الكريم المؤمن بأنه "هاشاً .. باشاً "
وقد أوصانا صلي الله عليه وسلم بالابتسام فقال: " تبسمك في وجه أخيك صدقة" كما أراد صلى الله عليه و سلم أيضاً أن يعلمنا حسن الخلق فقال : "حسن الخلق بسط الوجه و بذل المعروف و كف الأذى" و يقول : " كل معروف صدقة و إن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق ...".
وقد ضرب لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم المثل وهو أكثر الخلق وقارا .. وهو الذي قال فيه أبو الدرداء رضي الله عنه :" ما رأيت أو ما سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يحدث حديثا إلا تبسم " و في حديث آخر عن عبد الله بن الحارث قال : "ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه و سلم.
إن الابتسامة تحدث في ومضة و يبقى ذكرها دهرا، و هي كالمياه العذبة التي ترطب وتلين القلوب المتحجرة الأكثر صلابة، و هي العصا السحرية التي تكبت الغضب و تسري عن القلب.. وتغير وجه الحياة وتلونها بألوان مُفرحة.
فهيا نبتسم في وجوه الناس ، نبشرهم و لا ننفرهم ، نغير الصورة التي طبعها البعض في أذهان الناس عن الملتزمين المتزمتين والفرق بينهما فنبين لهم أننا ملتزمون مبتسمون نحب الخير للناس و نتمنى لهم السعادة والخير و نشعرهم أننا نهتم بهم في الأفراح والأتراح .. أما المتزمتون فهم لا يعرفون سوى القسوة والروح الثقيلة التى تبعث في النفوس النفور من الحياة وتنشر الكراهية والضغينة والتشدد وعدم التسامح ، وهذه الروح ليست هي الروح التى فطرنا الله عليها .. وقد خلق الله الدنيا وبسطها لنا وأمرنا باختيار أوسط الأمور ، بلا تشدد ولا تزمت
فالابتسامة تُجمل الحياة وتسعد القلوب وتصنع حياة رغده للإنسان ..
وهناك مثل صيني يقول: (الرجل بوجه غير باسم لا ينبغي أن يفتح دكانا)
ولقد أكدت الدراسات النفسية أن الابتسامة الجميلة تزيد من شعور الإنسان بالسعادة والثقة بالنفس . كما تبين البحوث أن ذوات الابتسامة الحلوة تحققن السعادة لأسرهن ولأنفسهن.. وأن لهن القدرة علي تربية الأطفال وتنشئتهم تنشئة سليمة ، كما إنهن اجتماعيات ومرحات وودودات ويشعرن من حولهن بالدفء الإنساني .. ويطيب لأي إنسان التودد إلي تلك الشخصية .. وغالباً ما تكون تلك الشخصية شخصية متزنة عاطفياً .. قليلا ما تعاني من عقد نفسية.
ويعتقد أن السبب في ذلك ان الإنسان يكون رد فعله إيجابيا عندما نبتسم له ، فإن الابتسامة أسهل الطرق إلى القلوب وأقصر الطرق للقبول ، كما إن العبوس الدائم يدعو للنفور وانفضاض البشر من حول ذلك العابس..
وتحضرني حكاية حقيقية سمعتها عن الضرر البالغ الذي يسببه العبوس علي الشخص العابس ذاته وتأثيره الأكثر ضرراً علي المحيطين به : يحكي أن بعض الأطباء لاحظوا وفاة الكثير من الأطفال في حجرة معينة بإحدى المستشفيات .. واحتاروا في هذا الأمر وتسائلوا: لماذا يموت معظم أطفال هذه الحجرة بالذات وبعد البحث والتنقيب والكشف لاحظ أحد الأطباء النبهاء أن الممرضة المشرفة علي تلك الحجرة دائمة العبوس والغضب ، فأمر بإجراء الكشف عليها .. وبتحليل الزفير .. اتضح أن زفيرها يحتوى علي مادة سامة تقضي علي الأطفال الذين تشرف عليهم وبالفحص والدراسة أثبت الأطباء أن شدة كراهيتها لعملها ولحياتها تجعلها متذمرة دائماً مما جعل كيمياء جسدها تتغير حتى أصبحت تنفث السموم فتؤثر فيمن حولها … تؤذيهم بلهيب الكراهية والعبوس..
فكما أن الابتسامة لها وقعها اللطيف علي المحيطين فالعبوس أيضاً له وقعه السيئ عليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيلة غنيم
مشرف منتدي الشعر والادب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   السبت مارس 07, 2009 12:18 pm

الابتسامة أول الطرق لحياة سعيدة ونوالي باقي الطرق لتمام السعادة
اتمنى السعاة للجميع
نبيلة غنيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   السبت مارس 07, 2009 5:53 pm

من مفاسد هذة الحضارة انها تسمي الاحتيال ذكاء والانحلال حرية والرذيلة فنا والاستغلال معونة
كل مبدأ نبيل اذا لم يحكمه دين سمح مسيطر يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
الغندورة
نائب المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 71
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   الأربعاء أبريل 08, 2009 5:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   الأربعاء أبريل 08, 2009 6:27 pm

صباح الورد والفل والياسمين لجميع الاصدقاء
ان يكون لك صديق وفي في هذ الحياة فانت تعتبر محظوظا واذا طلب مني اصف الصديق في زمانا هذا وبقولة ماثورة ساقول طبعا بان الصديق عملة نادرة لهذا عندما نجده سنحاول جاهدين الاحتفاظ به وقد نظن احيانا باننا متيمين بالصديق الى درجة اننا احيانا نشك في موقفنا هل هو صديقي ام حبيبي وحب الصديق امر رائع فالى جانب انه صديقي فانا احبه كم الامر رائع واكتب لكم في هذا الخصوص تسر عيني لرؤية صديقي مبتسما وتطرب اذني بسماع صوته الرنان قد اكون يا صديقي بك متيما واتمنى رفقتك على طول الزمان كثر الحديث عن الاصدقاء لانهم لنا درع واق ونور للاذهان فكن يا صديقي ممن تطيب لي رفقتهم ولا تكن ممن اقول عند لقائه يا ليتني ما كنت في هذا المكان وكن ممن اسرع الخطى للقائهم و لا تكن ممن امرض عند سماع خطاهم واذا انعم الله عليا بخلان فكن انت ممن اهواهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
وردة النرجس



ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   الجمعة أبريل 10, 2009 2:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
صح اصبحت الصداقه عمله نادرة في زمن طغت عليه الماده والمصالح الشخصيه
صديقك هو مرآتك
هو الذي ينبهك الى
اخطائك ويرشدك الى الطريق الصحيح يكون لك عون على قسوة الحياة
يكون لك نعم الاخ ونعم الصديق
فهنيا له من يجد ذلك الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   الجمعة أبريل 10, 2009 4:27 pm

حملتُ قلباً أرهف من قلب الطفل، وروحاً أزكى من روح المسك، حملتُ مشاعر مُحبة لم تعرف الكُره يوماً أو الحقد.. حلمتُ بدنيا هانئة هادئة جميلة .. شعرت بأن جميع من في الكون طيبون مُحبّون مثلي. وأن الجميع يحملون قلوباً طاهرة مغسولة بالماء والثلج والبرد، كما هو قلبي ! وأن الجميع ذوو نوايا حسنة كما هي نيتي.. أستاء لآلام الناس وأحزن لمصابهم .. أحببتُ جميع الناس دون استثناء !! أحلى صباح لأحلى أصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
Tiger

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   الخميس مايو 07, 2009 3:28 pm

( حامل المسك او نافخ الكير )
===================
{-إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل
المسك أما أن يجذبك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاُ طيبة .. ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً نتنة-}
صدق رسول الله صلــــ الله عليه وسلم ـــــى

كذلك الصديق
=========
اما ان يجذبك الى الطريق السليم او ان يصبح شيطان من شياطين الانس ويزين لك طريق الفساد

وتقبلوا مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟   الخميس مايو 07, 2009 3:46 pm

أجمل الكلام في الحب * يبلغ الحب القمة: متى تنازلت المرأة عن عنادها,, و الرجل عن كبريائه , ، * عندما تكره المرأة رجلاً إلى درجة الموت ,, فاعلموا أنها كانت تحبه إلى درجة الموت ,, * ما دمت أيها الرجل ,, لا تستطيع أن تخفي عنها شيئا فأنت تحبها,, * وراء كل امرأة ناجحة حب فاشل,, * الحب الذي هو فصل واحد وحسب في حياة الرجل ,, هو تاريخ المرأة بكامله ,, * عندما يتهم الرجل المرأة بأنها بلا قلب ,, فمن المؤكد أنها خطفت قلبه ,, * حب الرجال كالكتابة على الماء ,, وإخلاصهم كالكتابة على الرمال ,, * قلب المرأة العاشقة محراب من ذهب ,, غالبا ما يحتضن تمثالا من طين ,، * إعطاء المرأة صورتها لمن تحب ,, وعد بأنها ستعطي الأصل ,, * للمرأة ثلاث مراحل مع الحب,, في الأولى تحب,, وفي الثانية تعانيه,, وفي الثالثة تأسف عليه,, * من الرجال كثيرون يقتلون أنفسهم لأجل الحب ,, ومن النساء أكثر من يمتن من الحب ,، * الحب عند المرأة قصة عاطفية هي بطلتها ,, وعند الرجل قصة هو مؤلفها,, * هناك لحظات في حياة كل امرأة تحس فيها بالحاجة إلى رجل كي تحبه بكل جوارحها,, * الحب: امرأة و رجل ,, وحرمان ,، * مهما تكن المرأة ثرثارة فان الحب يعلمها السكوت,, * أجمل امرأة هي المرأة التي ترتعد كلمات الحب على شفتيها,, * الرجل في حبه يحب دائما أن يعرف كل ما تفعله المرأة ,, * إذا أحبت المرأة الرجل ,, لم تذل رجولته أبداً ,, * في الحب: الرجل مهاجم ,, و المرأة مدافعة,, * عندما يحب الرجل امرأة فانه يفعل أي شيء من أجلها,, إلا شيئا واحدا هو أن يستمر في حبها ,, * منطق المرأة يجري على سنة من تحبه وتهواه,, * الرجل أبرع من المرأة في الصداقة ,, ولكنها أبرع منه في الحب ,, * الرجل إذا أحب فهو كالثعلب مراوغ ,, حذر ,, أما المرأة إذا أحبت أخلصت,, وضحت ,, * إن حباً أمكن يوماً أن ينتهي ,, لم يكن في يوم من الأيام حباً حقيقياً,, * لا ينزع الحب من قلب المرأة إلا حب جديد,, * لا تستطيع المرأة أن تعيش بدون حبيب,, * قلة الاكتراث هو أخوف ما تخافه المرأة,, * الحب يهبط على المرأة في لحظة مملوءة بالسكون والإعجاب ,, * المرأة تحب الرجل لأجل نفسه ,, و الرجل يحب المرأة لأجل نفسه أيضاً,, * حب الرجل سطر ,, وحب المرأة صفحات,, * سعادة المرأة في أن تحب الرجل وتخضع له,, * حالما تحب المرأة ,, تبدأ تمزق قلبها بالمخاوف والظنون,, * الإحساس والحب والإخلاص , كل ذلك سيبقى مكتوباً على المرأة أن تقوم به ... القلم يحبـك و الحبر يحبــك أوراقي تحبـك إنا المجنون فيك فدعنــي أكتب ما أشاء أنأ آلعـآشق آلولهـآن المغرم في ( بــحـرك ) يا قلمــي أكتـب أكتــب قصـه! أكتب عنوآنـآ .. أكتـب خاطره أكتـب قصيـده أكتب حروفا ذهبيـه أكتـب حروفا ألمـآسيــه فهو مملكتــي و ذاتي أكتـب عن شاب قادم من دنيا ألآمل و آلآحلآم فهو لا يختفــي ..!! موجود آلآن ..!! صوته.انت آلمسـآفه و الزمن ..!! صوته.. بسمته.. بسمته.. راحتي ضحكته .. سعادتي هو آلآن وسـط قلبـي وإنا وسط قلبه .. وكما يزعمون ويقولون .. ( قلبي بين أيدينه ) ألوصف و آلخيـآل .. عنواني في غيابه .. وأحلامي وأمنياتي ألــتـم في أحضانه إشتقتلك وحشتني .. أحبك أنت قلبي أنت روحي أنت عيونـي كلمات تـهــدى له قولا وفعلا.. ف أنا
اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما .. اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما .
اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما ..
اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما ..
اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما ..
اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما ..
اللهم رب الناس ، اذهب الباس ، اشف وأنت الشافى ، لاشفاء إلا شفاؤك ، شفاء لايغادر سقما ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
 
كيف أصنع لنفسي حياة سعيدة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للمنتديات المتخصصة :: عامر الادب والشعر-
انتقل الى: