منتدي الثقافة القانونية

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأجيل انتخابات نقابة المحامين للسبت القادم لعدم اكتمال النصاب القانونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: تأجيل انتخابات نقابة المحامين للسبت القادم لعدم اكتمال النصاب القانونى   السبت مايو 23, 2009 9:27 pm

تأجيل انتخابات نقابة المحامين للسبت القادم لعدم اكتمال النصاب القانونى

- تقرر تأجيل انتخابات نقابة المحامين ليوم السبت القادم لعدم اكتمال النصاب القانونى والمحدد بنسبة 50% زائد واحد من أصل 205 الاف محام تقريبا يمثلون الجمعية العمومية للنقابة ولهم حق التصويت فى الانتخابات .

وصرح المستشار فاروق سلطان رئيس محكمة جنوب القاهرة الإبتدائية رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن النصاب القانونى اللازم لإجراء انتخابات نقابة المحامين لم يكتمل.
وأشار المستشار فاروق سلطان إلى أنه من واقع النتائج الوافدة من جميع المحافظات إلى محكمة جنوب القاهرة - حيث مقر اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين - بعد إغلاق صناديق الاقتراع فى تمام الخامسة من مساء السبت، فإنه قد تأكد عدم إكتمال النصاب القانونى اللازم ، مؤكدا أن يوم السبت القادم سيشهد جولة إعادة الانتخابات.
وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت فى تمام الخامسة من مساء السبت وذلك فى الجولة الأولى من العملية الانتخابية، حيث شهدت مقار اللجان الانتخابية ال 17 بالنقابة العامة إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين على التصويت.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الاعادة يوم السبت القادم لإختيار لانتخاب النقيب والتشكيل الكامل لعضوية مجلس النقابة العامة الذى يتكون من 45 عضوا، 15 منهم على المستوى العام، إلى جانب مرشح واحد لكل محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية يبلغ عدد أعضائها 20 ألفا أو أقل، فيما تمثل المحاكم الابتدائية التى يزيد أعضائها عن 20 ألف بمرشحين اثنين.
وتجرى المنافسة على مقعد النقيب بين عدد من المرشحين، أبرزهم سامح عاشور النقيب السابق، ورجائى عطية الذى سبق له خوض الانتخابات على منصب النقيب لدورتين، وحمدى خليفة نقيب المحامين بالجيزة ، وطلعت السادات.
وكان مجلس القضاء الأعلى قد سبق له وأن قرر برئاسة المستشار مقبل شاكر رئيس محكمة النقض على ندب 600 من الرؤساء بالمحاكم الإبتدائية والقضاة للاشراف على انتخابات النقابة يكونون 500 لجنة مشرفة على مستوى الجمهورية.
وكان الهدوء قد ساد انتخابات نقابة المحامين بمقار اللجان الانتخابية فى مختلف المحافظات لانتخاب النقيب والتشكيل الكامل لعضوية مجلس النقابة العامة ففى محافظة الاسكندرية ، استقبلت لجان النقابة الفرعيةللمحامين بالإسكندرية محاميي الإسكندرية ومرسي مطروح من أجل الاقتراع علي المرشحين لانتخابات نقيب المحامين ومجلس النقابة العامة.
وصرح نقيب المحامين بالإسكندرية محمد عبد المطلب بأن النقابة الفرعية تضمنت 48 لجنة انتخابية تحت إشراف قضائي كامل يشرف عليه المستشار علي حسن رئيس محكمة الإسكندرية الابتدائية، لافتا إلي أن اللجان الانتخابية الموجودة بمقر النقابة بسراي محكمة الحقانية ونوادي المحامين ومحاكم المحكمة البحرية ومحرم بك والدخيلة تمثل لجان محافظتي الإسكندرية ومطروح.
وشهدت الانتخابات حضورا كبيرا من محامى الإسكندرية الذين تقدموا بالإدلاء بأصواتهم لانتخاب نقيب للمحامين وأعضاء مجلس النقابة .
وفى سوهاج، شهدت انتخابات مجلس نقابة المحامين بالمحافظة إقبالا كبيرا من الناخبين المقيدين بالنقابة والبالغ عددهم 4 آلاف و670 محاميا ومحامية على مستوى المحافظة لاختيار مجلس إدارة النقابة لمقعد النقيب ومقاعد عضوية المجلس على المستوى العام والتى تبلغ 14 مقعدا إضافة إلى مقعد المحافظة.
وقال ماهر رشوان نقيب المحامين فى سوهاج إن الانتخابات أجريت أمام 13 لجنة إنتخابية من بينها 4 لجان فى مبنى مجمع المحاكم بمدينة سوهاج ولجنتين بمركز جرجا و7 لجان بمراكز طهطا ، المراغة ، طما ، أخميم ، دارالسلام ،البلينا والمنشاة.
وأضاف أن الانتخابات شهدت منافسة لاختيار النقيب من بين المرشحين الأربعة سامح عاشور وحمدى خليفة وطلعت السادات ورجائى عطية ،كما جرت عملية التصويت على مقعد المحكمة الإبتدائية بالمحافظة بين المرشحين محمد صلاح وسيف السيد حماد.

وفى محافظة الدقهلية، جرت انتخابات نقابة المحامين أمام 15 لجنة إنتخابية بمقار المحاكم الجزئية لاختيار النقيب وأعضاء المجلس تحت إشراف قضائى كامل .
يشار إلى أن عدد المحامين المقيدين بالجداول الانتخابية على مستوى المحافظة يصل إلى 10 آلاف و770 محاميا ومحامية ، وتستمر عملية التصويت حتى الساعة الخامسة مساء.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأجيل انتخابات نقابة المحامين للسبت القادم لعدم اكتمال النصاب القانونى   السبت مايو 23, 2009 10:03 pm

ألف محامٍ أدلوا بأصواتهم.. وإعادة الانتخابات السبت



أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين إغلاق باب التصويت في الخامسة من مساء اليوم، وبدء حصر أعداد المشاركين التي وصلت إليها تباعًا من اللجان القضائية المنتشرة على مستوى الجمهورية.



وكشف مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز في تقريره النهائي أن العدد النهائي للمشاركين في الانتخابات اليوم من أعضاء الجمعية العمومية بلغ 63 ألف محامٍ فقط، مؤكدًا أن هذا يُتيح الفرصة لجولة جديدة من الانتخابات السبت المقبل.

وكان المستشار عمر سلامة عضو اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية أوضح لـ(إخوان أون لاين) أنه إذا اكتمل النصاب القانوني بعد غلق باب التصويت فسوف يتم فرز الأصوات، أما إذا لم يكتمل النصاب فسوف يتم إعادة التصويت في 30 مايو الجاري.

لجنة الشريعة حرصت على الحضور وسط المحامين

ويحسم 69 ألف محامٍ في الجولة الجديدة الانتخابات؛ حيث من المفترض قانونًا حضور ثلث الأعضاء في الإعادة من إجمالي المحامين البالغ عددهم 204 آلاف محامٍ.

من جانبه أكد محمد طوسون المتحدث الرسمي للجنة الشريعة أن الجمعية العمومية كشفت اليوم عن وقوف كبير بجانب مرشحي الشريعة على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن النقابة ما زالت آمنة في أيدي المحامين؛ حتى يتم حسم المعركة.

وأرجع علي كمال مرشح لجنة الشريعة على المستوى العام ما حدث إلى ما أسماه خبرة المحامين في التعامل مع قانون 100 للنقابات المهنية الذين تعوَّدوا على أنه لم يُنهِ انتخاباتهم من أول مرة على الإطلاق.

وعلى صعيد المحافظات أكد مراسلنا في الإسكندرية محمد مدني مشاركة 7 آلاف محامٍ من الإسكندرية في انتخابات كان من المتوقَّع لها أن يتم إعادتها بعد الساعات الأولى من بداية الانتخابات، والتي شهدت إقبالاً ضعيفًا من محامي الإسكندرية.

وأوضح أن من أبرز المشاهد على الساحة الانتخابية ظهور أتوبيسات قطاع البترول تقوم بنقل أعضاء الإدارات القانونية، تحت إشراف مديري الإدارات القانونية في شركات الهيئة، معلَّقًا عليها لافتات دعائية لمرشحي قائمة النقيب الأسبق سامح عاشور، ومعه اثنان آخران من مرشحي الإسكندرية، بالإضافة إلى عمل توكيلات جبرية لبعض المحامين؛ لوجود مندوبين في اللجان عن مرشح الهيئة يحيى التوني بشكل إجباري، خاصةً لصغار المحامين وحديثي التعيين، وهو ما دفع مرشحي لجنة الشريعة إلى الإعلان عن عزمهم تقديم بلاغ إلى نيابة الأموال العامة، بشأن استخدام أتوبيسات الهيئة لمصالح شخصية.

من جانبه قال عاصم نصير أمين الصندوق الحالي لنقابة الإسكندرية ومرشح الشريعة عن المستوى العام إن الإسكندرية تجاوز عدد الناخبين فيها 30%، وهو ما يدعو إلى الطمأنينة في انتخابات الإعادة المزمع إجراؤها السبت.

وفي البحيرة أكد مراسلنا حسين محمود أن أكثر من 50% من أعضاء الجمعية العمومية حضروا الانتخابات، وأن طارق حشاد مرشح لجنة الشريعة نال تأييدًا كبيرًا بين المحامين؛ رغم التدخلات الحكومية.

ودعا حشاد جموع المحامين بالبحيرة إلى الحضور بإيجابية في الجولة القادمة من التأجيل لصالح النقابة ومستقبل المهنة.

وفي المنوفية أفاد مراسلنا وحيد مصطفى أن الساعات الثلاثة الأخيرة لم تشهد أي جديد؛ حيث ساد هدوء على تحركات الناخبين، وشارك في الانتخابات 3600 محامٍ بنسبة 68% من أعضاء الجمعية العمومية.

وأكدت المؤشرات النهائية أن عاطف شهاب ممثل لجنة الشريعة كان الأعلى في نسبة الأصوات بين المرشحين على مقعد المحافظة لمجلس النقابة.

وفي بورسعيد أظهرت المؤشرات النهائية انتصارًا كاسحًا للجنة الشريعة، بحسب مراسلنا عرفة أبو العربي، مشيرًا إلى أن عدد الحضور بلغ 900 ناخب من أصل 1333 ناخبًا، مؤكدًا أن قائمة الشريعة حازت معظم الأصوات على حساب قائمة النقيب السابق.

وفي كفر الشيخ أفاد مراسلنا أحمد المصري أن إجمالي المحامين الذين صوَّتوا اليوم بلغ 2477 من إجمالي 5100 لهم حق التصويت بنسبة إقبال بلغت 47%.

ويعقد محرم عقبة مرشح لجنة الشريعة بالمحافظة وفضل عتمان مرشح الحزب الناصري مؤتمرًا صحفيًّا خلال الساعات القليلة المقبلة، يتناولان فيه أبرز ما شهدته العملية الانتخابية من أحداث.

وفي أسوان أكد مراسلنا حمدي طه أن نحو 1044 محاميًا صوَتوا في مختلف مراكز المحافظة من 1894 محاميًا بنسبة تصويت بلغت نحو 55%.

وأكد أن الساعات الأولى من فتح باب التصويت شهدت إقبالاً منخفضًا، لكنه ارتفع بعد الواحدة ظهرًا وحتى غلق باب التصويت في الخامسة مساءً.

ورصد شكاوى المحامين من ضيق الأماكن المخصصة للتصويت؛ الأمر الذي ضاعف من معاناة المحامين المشاركين بسبب حرارة الجو العالية.

وفي سوهاج شهدت انتخابات نقابة المحامين بسوهاج إقبالاً قارب النسبة المقررة لاكتمال النصاب القانوني المقرر بسوهاج، وسط مؤشرات نهائية على استحواذ قائمة لجنة الشريعة الإسلامية على القبول الأكبر بين جموع المحامين بسوهاج.

وفي تدخل سافر في الانتخابات ختمت النقابة الفرعية بسوهاج قائمة النقيب الأسبق بخاتم النقابة، فيما يدور صراع شديد بين حمدي حسن مرشح لجنة الشريعة وسيف النصر حماد؛ حيث يستحوذ سيف النصر على معظم أصوات محامي بندر سوهاج ذات الثقل الانتخابي (1700) صوت في حين يستحوذ حمدي حسن على معظم أصوات المراكز الشمالية بالمحافظة: طما، وطهطا "مسقط رأس المرشح"، والمراغة، وجهينة، بالإضافة إلى أخميم.

وفي الدقهلية أفاد مراسلنا أحمد عبد الهادي أن إعلان تأجيل الانتخابات إلى يوم السبت القادم بسبب عدم اكتمال النصاب؛ أدى إلى نشوب مشادة كلامية حادة تطورت إلى مشاجرة عنيفة بين أنصار حمدي خليفة؛ وعلى رأسهم محب مكاوي، وبين أنصار سامح عاشور؛ على رأسهم أفراد من أمن الدولة والحزب الوطني تبادل خلالها الطرفان الاتهامات بالعمالة والخيانة، والحصول على رشاوى من أجل أغراض شخصية، كما شارك في المشاجرة أعضاء الحزب الناصري بالدقهلية، على رأسهم "عبد الناصر لطفي"، الذي اتهم سامح عاشور بخيانة الحزب الناصري وتحالفه مع الحزب الوطني، كما اتهمه ببيع النقابة لصالح شلة من اللصوص بالحزب الوطني.

ومن جانبه أكد أيمن السلكاوي مرشح لجنة الشريعة الإسلامية أن تأجيل الانتخابات كان متوقعًا، على الرغم من ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت في اللجان الموجودة بالمراكز والمحاكم الفرعية, بينما اللجان الرئيسية لم تتمكن من اكتمال النصاب؛ بسبب تدخلات الحزب الوطني وأمن الدولة؛ لإعاقة المحامين عن التصويت، فضلاً عن أن أنصار سامح عاشور يظنون أن إعادة الانتخابات ستكون في صالحهم.



وفي الغربية أُغلقت اللجان الانتخابية (24 لجنة) دون أن يكتمل النصاب القانوني؛ حيث تقدر الجمعية العمومية بـ9924 محاميًا، وشهدت اللجان الانتخابية إقبالاً محدودًا من الناخبين، ووصف المراقبون الأجواء بالهادئة باستثناء لجنة محكمة سمنود التي شهدت بعض المناوشات من أنصار مرشحي الحزب الوطني، الذين حاولوا التدخل في إجراءات الانتخابات لصالح مرشحيهم.

وشهدت انتخابات المرشحين على مقعد المحافظة للنقابة العامة- بحسب مراسلتنا سلسبيل علاء- إقبالاً من الناخبين لصالح مختار العشري مرشح لجنة الشريعة الإسلامية.

وفي القليوبية أفاد مراسلنا أيمن سيد أن عدد المحامين الذين حضروا للتصويت اليوم بلغ 3715 من أصل 8600 بنسبة 45%، على الرغم من الإقبال الكبير من المحامين في بداية عملية التصويت حتى الساعة الواحدة ظهرًا.

من جانبه أكد رفعت زيدان مرشح لجنة الشريعة الإسلامية على مقعد المحافظة أن كل المؤشرات كانت في صالح اللجنة، سواء على مستوى مجلس النقابة أو على مقعد المحافظة، وأن هذه النسبة معقولة جدًّا في ظل الضغوط الأمنية التي مورست على المحامين لترشيح محامي الحزب الوطني وقائمة عاشور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
 
تأجيل انتخابات نقابة المحامين للسبت القادم لعدم اكتمال النصاب القانونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للمنتديات المتخصصة :: عامر الاخبار-
انتقل الى: