منتدي الثقافة القانونية

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساسيات شبكة الإنترنت (Internet)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة فاتن
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: أساسيات شبكة الإنترنت (Internet)   الأربعاء مايو 27, 2009 9:56 am

.
1. تعريف الإنترنت



كلمة " الإنترنت بعبارة بسيطة " شبكة الشبكات" حيث تتكون الإنترنت من عدد كبير من الحاسبات المترابطة و المتناثرة في أنحاء كثيرة من العالم. و يحكم ترابط تلك الأجهزة و تحادثها بمجموعة بروتوكولات موحدة تسمى بروتوكول تراسل الإنترنت (TCP/IP).



تمكن الإنترنت مستخدميها من الاستفادة من عشرات الخدمات المختلفة و التخاطب مع المستخدمين الآخرين . فهي نافذة على العالم بشعوبه و ثقافته و علومه المختلفة ووسيلة اتصال بين الباحثين و رجال الأعمال و الدوائر و القطاعات المشتركة.

و يوجد في الإنترنت كم هائل من المعلومات المتجددة و المتنوعة و الشاملة لجميع أنواع الحقول و الميادين. إذ بإمكان المستخدم تصفح هذا الكم الهائل و البحث فيه . كذلك فان العديد من الشركات تقدم عشرات الآلاف من البرامج المجانية و التكميلية لمختلف الأجهزة. و بإمكان المستخدم نقل ما يريد من برامج على حسابه الشخصي و استخدامها.

أيضا فانه يوجد على الإنترنت جميع أنواع الأخبار من سياسية و اجتماعية و اقتصادية و فنية و رياضية و مناخية. و مؤخرا فقد تكاثرت المجلات و الصحف اليومية و الأسبوعية على الإنترنت. كما تقدم العديد من وكالات الأنباء و الجهات الإخبارية أخبار و تقارير دورية عن أحداث العالم السياسية و الاقتصادية و الرياضية و غيرها.

كذلك بإمكان المستخدم الاستماع إلى العديد من المحطات الإذاعية و مشاهدة بعض القنوات التلفزيونية التي بدأت في بثها على الإنترنت. وبالرغم أن وزارة الدفاع الأمريكية هي التي بدأت شبكة الإنترنت إلا أنه في الوقت الحالي لا أحد يملكها و لا أحد يتحكم فيها. فمن تعريفنا للإنترنت بأنها شبكة الشبكات فان كلا يملك شبكته و يديرها و يتحكم فيها دون أن تمتد صلاحيته و نطاق تحكمه إلى شبكات الآخرين. بالطبع فان هذا لا يتناقض مع إمكانيته أن تقوم بعض الدول بوضع بعض القواعد و أنظمة لاستخدامات الإنترنت و لكن لا تستطيع دولة ما أن تفرض قيودها و أنظمتها على جميع مستخدمي الإنترنت.

2- وسائل الربط بالإنترنت

كل أنواع الحاسبات لديها الإمكانية للاتصال بالإنترنت. فإما أن تكون هذه الأجهزة موصلة بشبكة محلية (LAN) لها ارتباط بالإنترنت أو يتم وصل الحاسب المنفرد بالإنترنت بالاتصال على أحد موفري خدمات الإنترنت و ذلك باستخدام جهاز المودم ((MODEM و خط الهاتف.






3 - جمعيات الإنترنت

أن هناك جمعيات تطوعية ذات طابع إشرافي تقوم بالعناية بالإنترنت من زوايا مختلفة يغلب عليها الطابع الفني. وفيما يلي نعطي فكرة مختصرة عن تلك الجمعيات و نطاق عملها:



ا- جمعية الإنترنت ((ISOC

منظمة عالمية لا تنتمي لدولة معينة تعني بالشئون التنظيمية و التنسيقية فيما يخص شبكة الإنترنت و تقنياتها. تتكون هذه الجمعية من أفراد متطوعين يمثلون شركات و مؤسسات و قطاعات حكومية لها علاقة بالإنترنت أو شاركت في تقديم تقنياتها.



ب – مجلس عمارة الإنترنت ((IAB

يتم هذا المجلس و هو جزء من جمعية الإنترنت بعمارة الإنترنت و بنيتها الداخلية و بروتوكولاتها و يشرف على عملية وضع المواصفات القياسية التي يعمل بها في الإنترنت بالإضافة إلى عملها كمجموعة استشارية لجمعية الإنترنت. تتكون المجموعة من 13 عضوا منتخبا و يتم إعادة الانتخاب كل سنتين.





ج- فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF)

يقوم هذا الفريق بمتابعة و توجيه الأبحاث فيما يخص الإنترنت و يعمل تحت غطاء (IAB). و يقوم بالعمل الحقيقي لهذا الفريق مجموعات عمل فرعية متخصصة في عدة فروع تعني بترتيبات الإنترنت مثل التحويل و النقل و الحماية.



د- مركز معلومات شبكة الإنترنت (INTERNIC)

يقوم هذا المركز بالأشراف و الإدارة و تسجيل لأسماء النطاق( DNS) أو

Domain Names Service) شبكات و الأجهزة المتصلة بالإنترنت. فعند رغبة أي شخص أو جهة في تسجيل اسم شبكة خاصة على الإنترنت فيلزم التنسيق مع هذا المركز.


4- طرق الاتصال بشبكة الإنترنت



يجب على من يريد استخدام الإنترنت أن يوفر الأجهزة و البرامج اللازمة و من ثم يقوم باتصال بالشبكة. و بصفة عامة توجد طريقتين رئيسيتين للاتصال بالإنترنت و هما :



4.1. الاتصال الدائم

عندما ترغب إحدى المنشاَت أو الدوائر الاستفادة من خدمات الإنترنت و فتح هذا المجال لموظفيها فانه من الأفضل ربط ما لديهم من شبكات محلية بالإنترنت ليتسنى لكل من يعمل على الأجهزة المتصلة بالشبكات الدخول على الإنترنت و الاستفادة منها. يعتبر هذا النوع من الاتصال ارتباطا دائما و على مدار الساعة و بهذا تكون شبكة الحاسبات الخاصة بالمؤسسة جزءا من الإنترنت العالمية حيث من الممكن وضع أي معلومات على الحاسب الرئيسي فيها و تمكين رواد الإنترنت في العالم أجمع من الوصول إلى هذه المعلومات و الاستفادة منها.

إن من أبرز إيجابيات طريقة الاتصال الدائم سرعة تبادل و تناقل المعلومات و عدم تعرضها لأي انقطاع في الاتصال. و بالطبع فان لهذه الطريقة بعض السلبيات منها الكلفة العالية و التعرض لاختراقات غير مشروعة من قبل بعض المشتركين في الإنترنت ما لم تحصن الشبكة المحلية بالبرامج و الأنظمة اللازمة لتوفير الحماية لها.



أما كيفية الارتباط بهذه الطريقة فان القطاع الراغب و الذي يملك شبكة محلية عليه أن يوفر محول (Router) ووحدة CSU/DSU)) و أن يستأجر خط اتصال محجوز و مكرس لهذه الخدمة و بالطبع يجب أن يربط الشبكة المحلية بأحد موفري الدخول على الإنترنت

( (Internet Access Providers. و يوضح شكل )29( طريقة الاتصال الدائم بالإنترنت . و تتطلب هذه الطريقة توفير الأجهزة و البرامج التالية :



أ - الأجهزة

بالإضافة لما هو موجود من أجهزة في الشبكة المخلية فان طريقة الاتصال الدائم تحتاج إلى الأجهزة التالية :

· مسار ربط (Router)

· وحدة (CSU/DSU)

· خادم الشبكة النسيجية WebServer الذي يلبي طلبات الصفحات النسيجية.

· خادم آخر توضح عليه بعض البرامج الرئيسية للإنترنت .

· خادم مجموعات الأخبار NewsServer : الذي يقوم باستقبال الأخبار و إرسالها للمستفادين عند طلبهم.

· خادم الاتصال و مجموعة من المودمات(Modems) و خطوط الهاتفو ذلك عند الرغبة في تمكين الموظفين من الاتصال من خارج المنشأة و الاستفادة من خدمات الإنترنت.



ب - البرامج :

بالإضافة لما هو موجود على الشبكة المحلية من برامج فان الإنترنت تتطلب البرامج الآتية:

· برامج حماية(Firewalls) لتفادي محاولات الاختراق من الخارج و منع المستخدمين المحليين من الاطلاع على بعض المواقع غير المرغوب فيها.



· نضام تشغيل الشبكي مثل نضام Windows NT من شركة مايكروسوفت حيث يتميز بسهولة استخدامه و إدارته بالإضافة لنموه المطرد , أو يونيكس Unix.



· محرك بحثث SearchEngine: الذي يساعد المستخدم في البحث عن المعلومات و البيانات الموجودة على الشبكة مثل (Altavista.com, Yahoo.com, Arabvista.com, Infossek.com, Search.com (.



· أما على مستوى محطات العمل للموظفين فان أجهزتهم تحتاج إلى الأتي

أ‌- متصفح (مستعرض) الشبكة النسيجية (Web Browser) مثل (Internet Explorer, Netscape), الذي يساعد كثيرا في الاستفادة من خدمات الإنترنت المختلفة.

ب‌- ناشر الصفحات النسيجية (Web Publisher) مثل (MS FrontPage)





4.2.الاتصال المؤقت

يقصد بهذا النوع أن من الاتصال بشبكة الإنترنت عليه أن يتصل عن طريق جهاز الحاسب الآلي بأحد موفري خدمات الإنترنت المحلين و يستطيع المتصل أثناء عملية الاتصال الاستفادة من خدمات الإنترنت التي يسمح بها موفر خدمات الإنترنت (ISP Internet Service Provider)



و عادة ما تتم هذه الطريقة من الاتصال بالإنترنت باستخدام بروتوكول ( الخطوة خطوة) أو ما يسمى (PPP) - Point to Point Protocol - و هي متوفرة مع نظام Windows .



و بالطبع فان المستخدم و الراغب في الاستفادة من الإنترنت بهذه الطريقة يجب أن يشترك مع أحد موفري خدمات الإنترنت المحليين. كما بإمكان أي شخص الاشتراك مع موفر خدمة الإنترنت من أقطار أو مدن أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أساسيات شبكة الإنترنت (Internet)   الأربعاء مايو 27, 2009 7:19 pm

البريد الالكتروني E-Mail:تسمح خدمة البريد الالكتروني لجميع مستخدمي الحاسب، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، بتبادل الرسائل الالكترونية فيما بينهم. ولكل مستخدم لهذه الخدمة عنوان صندوق بريد mailbox تتم مراسلته عليه. وتصل الرسائل التي يتم ارسالها عن طريق هذه الخدمة في غضون ثوان قليلة.ومن أهم الخصائص المميزة لهذه الخدمة، إمكانية ارفاق مختلف الملفات برسائل البريد الالكتروني.. حيث يمكن إرفاق ملفات Non-ASCII، المعروفة باسم Binary Files بهذه الرسائل. ويطلق على هذه الملفات المرفقة اسم MIME (اسم يرمز الى امتدادات البريد متعددة الوسائط Multimedia Internet Mail Extension.




وقد تم تطوير هذه الامتدادات حتى تمكن برامج البريد الالكتروني من التعامل مع أنواع متنوعة من الملفات. فعلى سبيل المثال، يمكن ارفاق احدى وثائق Microsoft Word برسائل البريد الالكتروني، ليتسلمها المرسل اليه باستخدام برنامج البريد المناسب. وتتيح العديد من برامج البريد الالكتروني، مثل Netscape Messenger، Miceosoft Outlok Express قراءة الملفات المكتوبة بلغة HTML، والتي هي بحد ذاتها ملفات من نوع MIME.


3 ـ خدمة الاتصال عن بعد Telnet:


خدمة Telnet عبارة عن برنامج يسمح لك بالدخول الى اجهزة كمبيوتر بعيدة متصلة بالانترنت واستخدام قواعد البيانات، وفهارس المكتبات، وخدمات الدردشة على الانترنت، وغيرها من الخدمات المتوافرة عليها. ولكي تتصل بحاسب عن طريق استخدام هذه الخدمة، لابد ان تعرف عنوانه. ويتكون هذا العنوان من كلمات مثل (Locis.Ioc.gov) أو أرقام مثل (140.147.254.3). وتتطلب بعض خدمات Telnet الاتصال بمنفذ Port معين على جهاز الكمبيوتر البعيد. وفي هذه الحالة، عليك كتابة رقم المنفذ بعد عنوان الانترنت الخاص بالحاسب البعيد، مثل: Telnet nri.reston.va.us 185.


وتتوافر خدمة Telnet على الشبكة العالمية World wide web. وتعد فهارس المكتبات Library catalogs من أكثر الموارد الشبكية التي تعتمد على هذه الخدمة شيوعاً. وقد تبدو الوصلات Links التي تقود الى موارد Telnet كأية وصلات اخرى، إلا انها تؤدي الى بدء جلسة Telnet ليتم الاتصال. ولكن، لكي تبدأ هذه الجلسة، لابد من توافر أحد برامج Telnet وتنصيبه على جهازك، وتعريف متصفح الانترنت به.


4 ـ خدمة نقل الملفات FTP:


وترمز الحروف FTP الى بروتوكول نقل الملفات File Transfer protocol. وهذه الخدمة عبارة عن برنامج، وطريقة لنقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر. ويسمح النوع الشائع من انواع هذه الخدمة والذي لا يتطلب كلمة سر (ويعرف باسم Anonymous FTP) لمستخدمي الانترنت بنقل الملفات من آلاف الحاسبات المضيفة Host المتصلة بالانترنت الى اجهزتهم الشخصية.


وتحتوي مواقع FTP عادة على كتب، ومقالات، وبرامج كمبيوتر، اسم مجموعات الاخبار news groups. ويقوم المسئولون عن كل جهاز متصل بهذه الشبكة بتحديد مجموعات الاخبار التي سيقومون بادارتها ومجموعات الاخبار الاخرى التي سيسمحون لها بالتعامل مع نظامهم.


وهناك الآلاف من مجموعات الاخبار منتشرة عبر الانترنت. وبالرغم من ان العديد منها يناقش موضوعات ذات طبيعية اكاديمية، الا ان بعضها مخصص لمناقشة موضوعات ترفيهية. كما تتم العديد من المناقشات الجادة المتعلقة بتكنولوجيا الحاسب من خلال عدد من هذه المجموعات. وهناك ايضاً عدد من مجموعات النقاش التي تستخدم البريد الالكتروني قامت بتسجيل نفسها كمجموعة اخبار كذلك.


ويمكن قراءة رسائل مجموعات الاخبار باستخدام مجموعة متنوعة من برامج الكمبيوتر المتخصصة. وهذه البرامج (وتسمى قارئ مجموعات الاخبار newsreader) تتيح لك الحصول على الرسائل الموجهة لأية مجموعات اخبار مسجلة على أحد الحاسبات المركزية Central computer وذلك من خلال الاتصال بهذه الحاسبات. فعلى سبيل المثال، يأتي برنامج لقراءة هذه المجموعات (ويحمل اسم messenger) مرفقاً بمتصفح الانترنت netscape communicator. كما تتوافر برامج قراءة مجموعات الاخبار كبرامج مستقلة غير مرفقة بأية برامج اخرى.


7- موارد المعلومات faq وrfc وfyi:


يرمز الاختصار faq الى frequently asked questions اي الاسئلة المتكررة. وهي عبارة عن رسائل دورية يتم توجيهها الى مجموعات اخبار usenet، وتحتوي على ثروة من المعلومات المتعلقة بالموضوعات التي تناقشها هذه المجموعات والكثير من هذه الرسائل طويلة نوعاً ما. وتستطيع الحصول عليها عن طريق الاشتراك باحدى مجموعات الاخبار. وقد قام ما يسمى بـ «اتحاد رسائل الاسئلة المتكررة internet faq consortium بجمع مجموعة من هذه الرسائل وعرضه على العنوان الشبكي:


www.faqs.org


اما الاختصار rfc، فيرمز الى request for comments اي طلبات للحصول على تعليقات. وهي وثائق يتداولها المعنيون بالانترنت للمساعدة في تعريف كل ما يتعلق بالانترنت. وتحتوي هذه الوثائق على تفاصيل فنية، بالاضافة الى معلومات عامة.


اما الاختصار fyi، فيرمز الى for your information، اي لمعلوماتك، وهذه عبارة عن ملحوظات تعد جزءاً من وثائق rfc، وتحتوي على معلومات تهم مستخدمي الانترنت الجدد.


8- غرف الدردشة chat والمراسلات الفورية:


تسمح برامج الدردشة لمستخدمي الانترنت بالاتصال ببعضهم البعض عن طريق الكتابة في الزمن الفعلي. وتوجد هذه البرامج عادة كخدمة اضافية تقدمها بعض المواقع، حيث يمكن لزوار هذه المواقع الدخول الى «غرفة دردشة» لتبادل التعليقات والمعلومات حول الموضوعات المثارة بهذا الموقع.


وهناك خدمة تسمى irc (اختصاراً لـ internet relay chat)، ويستطيع المشاركون فيها الاتصال ببعضهم البعض عبر المئات من قنوات الاتصال channels.


وهذه القنوات مقسمة حسب الموضوعات التي تناقشها. وبالرغم من ان هناك العديد من الموضوعات غير الجادة بهذه الخدمة، الا ان هناك مناقشات هامة تتم ايضاً. ولكي تستطيع الاتصال بخدمة irc، عليك ان تستخدم احد برامج irc.


وتعد ظاهرة المراسلات الفورية instant messenging شكلاً اخر من اشكال الدردشة. فعن طريقها، يمكن لأي مستخدم للشبكة الاتصال بأي مستخدم اخر متصل حالياً بالشبكة ومحادثته كتابياً. ومن اشهر هذه البرامج برنامج instant messenger الذي تملكه america online. كما يعد برنامج icq من اشهرها كذلك.


كما سنتطرق في الصفحات القادمة الى انواع اخرى من الاتصالات التي تتم في الزمن الحقيقي او ما يطلق عليه real-time communication.


9- الالعاب متعددة المستخدمين muse، dum، muck، moo، mush، mud:


ترمز الحروف: mudالى multi user dimension، وتشير، كما تشير الرموز الاخرى التي سبق ذكرها بالعنوان، الى العاب الحقيقة التخيلية virtual reality متعددة اللاعبين التي تعتمد على محاكاة العالم المحيط. وبالرغم من ان الالعاب من هذا النوع كانت تعتمد في البداية على استخدام النص في التعامل معها، الا ان الكثير منها الآن يستخدم الرسومات graphic-based.


وهناك كثير من هذه الالعاب على الانترنت، ويمكن استخدام بعضها مجاناً. وللمزيد من المعلومات، راجع وثائق Faq التي تناقش موضوع mud والمتاحة بموقع faq الشبكي وعنوانه وحيث ان الشبكة العالمية تعد حالياً اهم خدمات الانترنت واكثرها شمولاً حيث تتيح التعامل مع كثير من خدمات الانترنت الاخرى، فسنتناولها بالتفصيل. واعلم ان هذه الاهمية دفعت البعض، عن علم او جهل، الى اطلاق مصطلح «الانترنت» على هذه الشبكة العالمية.. كما لو كانت هي الخدمة الوحيدة التي توفرها الانترنت. ومن هنا تأتي ضرورة وضع النقاط فوق الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
 
أساسيات شبكة الإنترنت (Internet)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Internet Speedster v1.1 Build 242 يسرع التصفح بشكل خطير ... طريقته هي حفظ الصور وملفات الملتيميديا بشكل عام للمواقع اللي تزورها دائما
» تحميل اخر اصدارات برنامج كاسبر سكاي Kaspersky Internet Security 2010 V9 بالباتش لكى يعمل مدى الحياة
» ملك الحماية بلا منافس ! ..2010 BitDefender Internet Security +شرح عربي كامل ! ] ♣
» الاصدار النهائى للكاسبر Kaspersky Anti-Virus 2011 & Kaspersky Internet Security 11.0.0.232 Final ISO Boot مرفق مفاتيح التفعيل تحميل مباشر
» اقدم لكم برنامج يمكنكم مشاهدة التلفاز دون ان تحتاج الى internet

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للتربية العامة :: عامر لعلوم الحاسب والانترنت-
انتقل الى: