منتدي الثقافة القانونية

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساسيات شبكة الإنترنت -تتمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة فاتن
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: أساسيات شبكة الإنترنت -تتمة   الأربعاء مايو 27, 2009 10:24 am

5.2. البريد الإلكتروني (E-mail)

خدمات البريد الإلكتروني (E-mail) مي أقوى الوسائل و الخدمات المتاحة عبر الشبكات. و هي أيضا أكشر الخدمات شهرة و انتشار , حيث أنها تستخدم من قبل عشرات الملايين من الناس . و هذه الخدمة رائجة لكونها سريعة و سهلة و رخيصة و متوفرة لجميع المستخدمين. و تعتبر الطريقة المثلى للاتصال بالزملاء و الأصدقاء حول العالم , لأنها ذات كلفة قليلة و لا تتعرض للتأخير الذي تتعرض له خدمة البريد التقليدي أو البريد المستعجل . و خدمة البريد الإلكتروني لا تتطلب الرد الفوري كالهاتف بل يمكن الرد عليها في أي وقت يشاء المستخدم. و بالطبع فيمكن لمستخدم البريد إلكتروني إرسال قدر كبير من المعلومات في رسالة واحدة و بإمكانه أيضا أن يكتب الرسالة و ينقحها قبل إرسالها.

و تعتبر خدمة تراسل البريد الإلكتروني e-mail أشهر الخدمات المتداولة و أكثرها انتشار فما يقارب 90% من الشركات التجارية و رجال الأعمال في دول العالم الصناعية يعتمدون على هذه الخدمة في أعمالهم اليومية و قد قامت شركات ضخمة بتقديم هذه الخدمة فقط دوليا و على الأخص لخدمة الشركات و المؤسسات التجارية و رجال الأعمال و عامة الراغبين الاستفادة من هذه الخدمة , و ساعد في انتشار هذه الخدمة بعض المميزات نذكر منها :

· الإرسال و الاستقبال من و إلى عدة عناوين في وقت واحد.
· لا تستلزم وجود الشخص المستقبل.
· استقبال الرسائل و التعامل معها من بعد عبر الحاسبات المحمولة (من المكتب,المنزل,الطائرة).
· رقم سري خاص لكل عنوان بريدي إلكتروني.
· إمكانية احتواء الرسالة على صوت أو صورة (وجود برامج خاصة لدعم هذه الخاصية) (MIME).
· سهولة تخزينها و حفظها و أرشفتها بسهولة (قارن ما يلزمك لحفظ و أرشفة أوراق الفاكس و رسائل البريد العادي التي تصلك).
يتيح البريد الإلكتروني لمستخدمي الشبكة إرسال الرسائل لبعضهم البعض بواسطة الحاسب. و هذه العملية مشابهة لنظام البريد إلكترونيا , و ليس على الورق.
إن خدمات البريد الإلكتروني تمنح فرصة تبادل الرسائل مع الآخرين من مستخدمي البريد الإلكتروني بسرعة مع الدقة و قلة التكلفة. كما أنه بإمكان إرسال رسالة واحدة لأكثر من مستخدم في نفس الوقت. هذه الخدمة تستخدم لإرسال القوائم , و الرسائل و الصحف. كما أنه يمكن استخدامها لتوزيع المعلومات المتعلقة باجتماع أو مؤتمر , أو لمجموعة من الموظفين أو العملاء.
و عن طريق البريد الإلكتروني تستطيع الرد على الرسالة الواردة لك حتى و لم تعرف عنوان الراسل . كما انه بإمكان طباعة تلك الرسائل أو تحويلها إلى مستخدمين آخرين أو حفظها في مجلدات خاصة.
5.3. نقل الملفات و التشغيل عن بعد
تمكن خدمة التشغيل عن بعد من الدخول عبر الإنترنت كحاسب آخر في أي مكان في العالم من خلال الحاسب و تشغيل ما به من برامج . هذه الخدمة هي عملية تفاعلية , حيث يعمل جهاز الحاسب كما أنه شاشة لذلك الحاسب البعيد , حيث يمكنه إرسال مدخلات Inputs لذلك الحاسب , و يتلقى المخرجات Outputs منه و ذلك بتنفيذ البرامج المسموح بها . قد يكون الحاسب البعيد هذا في نفس المدينة ,أو في حدود الدولة , أو حول العالم.
مثال على ذلك يستطيع مستخدم الإنترنت الدخول على حاسب مكتبة الكونجرس الآلي و البحث فيه و ذلك على العنوان الآتي ocis.loc.gov
توفر خدمة نقل الملفات اتصالا بين جهازين عن طريق نظام نقل الملفات FTP
و ما تحتاجه لاستخدام ناقل الملفات هو جهاز حاسب مرتبط بشبكة. و بالطبع يجب أن تكون هذه الشبكة متصلة بالإنترنت عندما تريد نقل الملفات من و إلى الإنترنت .
بواسطة ناقل الملفات , يمكن إرسال الوثائق في كل من الشكل النصي و البياني , و هذا يعطي ميزة مهمة على البريد الإلكتروني العادي , فالعديد من أنواع الملفات يمكن أن ترسل بسهولة دون الحاجة لتحويلها إلى نص بسيط , أو دون المجازفة بالأخطاء. الوثائق المعالجة بمعالج كلمات , و برامج الحاسب , ملفات الصور , و ملفات بيانية أخرى يصبح مثلها مثل ملفات آسكى البسيطة ASCII file.

5.4. مجموعات الأخبار Newsgroups

إن مجموعات الأخبار هي أداة اتصال مهمة على الشبكة. و بروتوكولات مجموعات الأخبار لا ترسل الرسائل إلى المشتركين إلا عند طلبهم و لا يرسل إليهم إلا عناوين تلك الرسائل و من ثم يختار المشترك أيا من هذه الرسائل يريد قراءتها. و تعتبر هذه الطريقة فعالة في تقليل الازدحام على الشبكة.
و تعتبر مجموعات الأخبار منتدى عاما للمناقشة لمن لهم نفس الاهتمامات . و بالاستفادة من مجموعات المناقشات الجماعية , أو مجموعات الأخبار Newsgroups , يمكن لأي شخص أن يريد من الأخبار و يحصل على حل لما يواجهه من مشكلات و يقدم العون و النصيحة و المعلومات للآخرين.

5.5. التحاور الآني
ا- التحاور الآني Internet Relay Chat-IRC
عند إرسال بريد إلكتروني فلا يتوقع دائما أن يقوم المرسل إليه بقراءة الرسالة و الرد عليها في الحال. قد يتم ذلك خلال يوم أو يومين. و قد يكون ذلك مرضيا في أكثر الأوقات إلا أنه في أحيانا أخرى توجد الرغبة في التحاور الكتابي الآني مع الآخرين عبر شبكة الإنترنت. ربما يتم التحاور الآني مع مستخدمي الشبكة , و الدخول معهم في مناقشات ارتجالية دون تحضير مسبق كما هو الحال في البريد الإلكتروني .E-mail

بواسطة خدمة التحاور الآني IRC يمكن القيام بذلك. بعيدا عن التكاليف الباهظة للهاتف التقليدي , مع المستخدمين الآخرين للإنترنت.
ب- التحاور الآني الشخصي

هذه الخدمة هي عبارة عن قنوات محادثات منتشرة الاستخدام. و هي مفيدة للاطلاع و الدخول في مناقشات حول مواضيع عملية أو مفيدة عموما. و يمكن لأي مستخدم للإنترنت فتح قناة للمحادثة يكون هو المشرف عليها و يمكنه عند ذلك تعميم هذه المحادثة أو دعوة أشخاص معينين للمشاركة فيها و تمر هذه المحادثات على المشرف على نقطة الإنترنت للتأكد من صالحية هذه المناقشة . و يمكن لأي شخص الدخول في هذه المناقشة باسم مستعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة فاتن
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: أساسيات شبكة الإنترنت -تتمة   الأربعاء مايو 27, 2009 10:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير صلوات ربي وسلامه ، وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين



إن أعظم ما أبتغيه وأنشده وأسعى إليه وأقصده هو أن تساهم هذه الدراسة بشكل ملموس في تطوير الواقع المهني، والرقي بمستوى تطبيق واستخدام تقنيات المعلومات،في مجال التواصل العلمي بين المتخصصين في المجال المعلوماتي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أساسيات شبكة الإنترنت -تتمة   الأربعاء مايو 27, 2009 5:25 pm

أساسيات شبكة الإنترنت (Internet)

1. مقدمة و تعريف شبكة الإنترنت

2. أجهزة الربط بالإنترنت

3. جمعيات الإنترنت

4. طرق الاتصال بشبكة إنترنت و أجهزة الاتصال و البرامج

4.1.الاتصال الدائم

4.2. الاتصال المؤقت

5. خدمات شبكة الإنترنت

5.1 الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW World Wide Web)

5.2 البريد الإلكتروني

5.3 نقل الملفات و التشغيل عن بعد

5.4 مجموعة الأخبار

5.5 التحاور الآني

6. شبكة الإنترانيت (Intranet)

6.1 تعريف بشبكة الإنترانيت

6.2 خدمات شبكة الإنترانيت

خدمات الاتصال

خدمات الموارد المعلوماتية

خدمات البحث عن المعلومات

6.3 متطلبات شبكة الإنترانيت

6.4 فوائد شبكة الإنترانيت

6.5 مكونات و تركيب شبكة الإنترانيت

6.6 بيئات شبكة الإنترانيت (Intranet Platforms)

1. تعريف الإنترنت

كلمة ' الإنترنت بعبارة بسيطة ' شبكة الشبكات' حيث تتكون الإنترنت من عدد كبير من الحاسبات المترابطة و المتناثرة في أنحاء كثيرة من العالم. و يحكم ترابط تلك الأجهزة و تحادثها بمجموعة بروتوكولات موحدة تسمى بروتوكول تراسل الإنترنت (TCP/IP).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
 
أساسيات شبكة الإنترنت -تتمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للتربية العامة :: عامر لعلوم الحاسب والانترنت-
انتقل الى: