منتدي الثقافة القانونية

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الضغط الدموي المرتفع High blood pressure

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة فاتن
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: الضغط الدموي المرتفع High blood pressure   الثلاثاء يونيو 02, 2009 11:03 am

إن نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم (التوتر المفرط Hypertension) عند الإنسان في ارتفاع مستمر وذلك مع زيادة وطأة التوتر والقلق في حياتنا العصرية وخاصةً في المدن حيث الازدحام السكاني ومشاكل النقل وسوء التغذية وتلوث البيئة ومشكلات الحياة المتنوعة. وعلى أقل تقدير فإن شخصاً واحداً بين كل عشرين شخصاً يعانى من ارتفاع ضغط الدم ويحتاج إلى علاج وللأسف فإن نصف من يعاني من هذا المرض في الغالب لا يعرف أن ضغط دمه مرتفع يحتاج إلى علاج كما أن نصف الذين يعلمون بمرضهم لا يتلقون العلاج اللازم له لذلك ينصح بقياس ضغط الدم لديهم كل ستة أشهر خاصةً بعد تجاوز سن الثلاثين من العمر أو في حالات زيادة الوزن أو في حالات توارث المرض بين أفراد العائلة الواحدة.

ولكي تتعرف على مرض ارتفاع ضغط الدم وأسبابه وكيفية السيطرة عليه بشكل أفضل ننصح أن تقوم أولاً بإلقاء الضوء على القلب وكيفية عمله والدورة الدموية.

ما هو ضغط الدم؟
تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فإن مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملاً هاماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.

وهناك نوعان من الضغط يتم قياسها، الضغط الانقباضي Systolic ويقاس عندما ينقبض القلب أثناء عملية الضخ، والضغط الانبساطي Diastolic ويقاس عند استرخاء القلب لاستقبال الدم القادم من الجسم.

كيف يقاس ضغط الدم؟
يتم قياس ضغط الدم بربط كُم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكُم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي diastolic ووحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق، والجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي، وقد تم مؤخراً تصنيف وتقسيم ضغط الدم على حسب شدته وهو كالآتي:

التصنيف
الضغط الانقباضي
الضغط الانبساطي

الضغط المثالي Optimal

120

80

الضغط الطبيعي Normal

130 أو أقل

85 أو أقل

الضغط فوق الطبيعي H. Normal

130-139

85-89

ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade-1

140-159

90-99

ضغط مرتفع من الدرجة الثانية Grade-2

160-179

100-109

ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة Grade-3

180 أو أعلى

110 أو أعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الضغط الدموي المرتفع High blood pressure   الثلاثاء يونيو 02, 2009 6:30 pm

ارتفاع ضغط الدم أنه عند ضخ القلب الدم في الشرايين يضغط الدم على جُدر الأوعية الدموية. ويكون هذا الضغط مرتفعاً بصورة غير طبيعية عند المصابين بارتفاع ضغط الدم.. يتقوف كون ضغط الدم مرتفعاً أو منخفضاً أو طبيعياً على عدة عوامل هي الكمية الخارجة من القلب Cardiac Output ومقاومة سريان الدم في الأوعية Arterial Resitance وحجم الدم وتوزيعه على الأعضاء المختلفة.
وأشرنا إلى ان كل هذه العوامل بدورها يمكن أن تتأثر بنشاط الجهاز العصبي وهورمونات معينة، فإذا ارتفع الضغط كان على القلب العمل بصورة أشد لضخ كمية كافية من الدم إلى كل أنسجة الجسم، وكثيراً ما تؤدي الحالة في النهاية إلى فشل كلوي وهبوط في القلب وسكتة مخية أو دماغية. إضافة إلى هذا كثيراً ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين واضطرابات الكليتين والبدانة وداء السكري وفرط افرازات الغدة الدرقية وأورام الغدة الكظرية.

وأوضحنا أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب عادة أي أعراض حتى تدب المضاعفات فهو يعرف بالقاتل الصامت وقد تتضمن الاشارات التحذيرية المصاحبة للزيادة الكبيرة لضغط الدم ما يلي:

الصداع، والعرق وسرعة النبض وقصر النفس والدوار واضطرابات النظر، كما تحدثنا عن طريقة القياس والأعشاب التي من شأنها أن تعمل على خفض الضغط وإعادته إلى مستواه الطبيعي.

واستكمالاً لحديثنا حول الأعشاب نذكر هنا نبات القراص حيث تستخدم أوراق القراص الصغيرة حيث تؤخذ 50 جراماً ثم يغمر في لتر ماء ويوضع على النار ويسخن حتى درجة الغليان ثم تخفض درجة الحرارة ويواصل الغلي لمدة 5 دقائق ثم يزاح من على النار ويترك جانباً لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه خلال النهار عدة مرات بواقع كوب واحد في كل مرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adelamer.sos4um.com
 
الضغط الدموي المرتفع High blood pressure
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل لعبة هيت مان حصريا على منتديات حميدة Hitman Blood Money برابط مباشر يدعم الاستكمال
» David Guetta - Tomorrow Can Wait [High Audio Quality
» كيف اجعل جودة الفيديو عالية؟
» أقدم لكم سلسلة كتب امتحانات المعادلة الأمريكية المتكاملة
» students of higher institute for energy aswan

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للصحة العامة :: عامر للطب العام-
انتقل الى: